اجتماع مواكبة توزيع دعم مالي لجمعيات تدبير حافلات النقل المدرسي بعمالة مكناس

26 فبراير, 2020 أشغال المجلس

تفعيلا لمنظومة تتبع الدعم المالي المقدم من طرف مجلس عمالة مكناس للجمعيات المنضوية في الفدرالية الاقليمية لتنمية وتدبير حافلات النقل المدرسي العمومي بالوسط القروي بعمالة مكناس ، احتضنت قاعة الاجتماعات أمس الثلاثاء 25 فبراير 2020 على الساعة الثالثة بعد الزوال   بمقر مجلس العمالة اجتماعا ، خصص لتتبع مآل الدعم المالي المقدم من طرف المجلس و كذا تحديد اوجه مواكبة الفيدرالية الإقليمية المحدثة لهذا الغرض ، من طرف كل من المبادرة الإقليمية للتنمية البشرية بعمالة مكناس و المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية.

وقد ترأس هذا الاجتماع السيد محمد حفوضي  النائب الأول لرئيس مجلس عمالة مكناس بحضور  كل من السادة :

- ادريس اعراب رئيس مصلحة بقسم العمل الاجتماعي بالعمالة 

- علي أحميدوش،   إطار  بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بمكناس.

'- إدريس الخاوة، إطار بقسم الجماعات المحلية بالعمالة.

- محمد العمراني،  رئيس الفدارلية الإقليمية

  -الحسن بوعودة،  أمين مال الفدرالية. 

  • محمد رشيد ، رئيس مصلحة التخطيط والتعاون والشراكة والمجتمع المدني بإدارة المجلس
  •   - الكبير العلوي إطار  بنفس المصلحة .
  • وبعد تذكير  السيد النائب الاول للرئيس بأهمية عقد اجتماعات منتظمة و تظافر الجهود لتتبع تحقيق الأهداف التدبيرية التي أحدثت من أجلها فيدرالية النقل المدرسي بالوسط القروي، وبالجهود المبذولة في تعزيز الأسطول بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و الجماعات الترابية المعنية، تناول السيد رئيس الفيدرالية الكلمة مستعرضا مآل توزيع الدعم المالي على 15 من الجمعيات المعنية وذلك بناء على المعايير المحددة في محضر الاجتماع الأخير المنعقد بمقر مجلس العمالة مؤكدا الأثر الآني الإيجابي لهذا الدعم المتمثل في رضا الجمعيات المدبرة للحافلات النقل المدرسي وفي شروع معظم الحافلات في رحلاتها وتسوية معظم المتطلبات التشغيلية. وقد تم طرح مجموعة من الحالات العالقة وتم الاتفاق على :
  • - ضرورة أن يشمل هذا الدعم كافة الجمعيات التي تنشط في هذا المجال والبالغ عددها 18 ...وهو ما سيتم الانكباب عليه لاحقا ...
  • - دراسة حالة النقل المدرسي بجماعة وليلي و دعوة قسم العمل الاجتماعي لاجتماع في اقرب الآجال لأجل تجاوز تعثر استخدام حافلات النقل المدرسي الأربع بجماعة وليلي والتي تؤثر سلبا على تمدرس التلميذات والتلاميذ بالجماعة .
  • - تقديم المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بمكناس لعرض تكوين لفائدة الجمعيات بمواكبة من إدارة المجلس بالإضافة إلى المعطيات المحينة وخارطة رقمية لمسارات النقل المدرسي بالوسط القروي .
  • - إعداد الفيدرالية لملف الترافع لدى الشركاء والفاعلين في القطاع الخاص .
  • وفي الختام تم التأكيد على أن مواصلة الجهود و توفير المواكبة والدعم سيمكن عند متم هذه الولاية من توحيد وتخفيض تسعيرة النقل المدرسي مراعاة للوضع الاجتماعي للأسر بالعالم القروي. 
  • وللاشارة فان مجلس عمالة مكناس بناء على  البرنامج التنموي للعمالة المؤشر عليه،يستهدف تنمية و تدبير  النقل المدرسي كأحد أبرز التدخلات للحد من الهدر المدرسي ، وذلك  بتحسين ظروف نقل المتمدرسين  ، تفعيلا لالتزاماته في بنود الاتفاقية المبرمة بين المجلس وعمالة مكناس (اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية) والفدرالية الإقليمية و المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية .