انعقاد الدورة الاستثنائية لمجلس عمالة مكناس يومه الثلاثاء 12 نونبر 2019

12 نونبر, 2019 أشغال المجلس

 

تفعيلا لمقتضيات القانون التنظيمي رقم 14-112 المتعلق بالعمالات و الأقاليم و للنظام الداخلي للمجلس  ترأس   السيد التهامي اللحكي رئيس مجلس عمالة مكناس يومه الثلاثاء 12 نونبر 2019 بقاعة الاجتماعات الكبرى بأكدال،  أشغال الدورة الاستثنائية للمجلس  بحضور السيد  عبدالغني الصبار عامل عمالة مكناس و السيد محمد بركة  الكاتب العام للعمالة والسادة نواب الرئيس و أعضاء المجلس والسيد المدير العام للمصالح ومدير شؤون الرئاسة والمجلس ورؤساء وأطر المصالح الداخلية لادارة مجلس العمالة و رئيسي وأطر  قسمي الجماعات المحلية والعمل الاجتماعي  بالإدارة الترابية لعمالة  مكناس. 

وقد تدارس المجلس اربعة عشر نقطة تضمنها جدول أعمال الدورة الاستثنائية كما يلي: 

1– تقديم ملخص الدورة السابقة.

2 – دراسة التقرير السنوي لتقييم تنفيذ برنامج تنمية عمالة مكناس لسنة 2018.

3 – الدراسة والتصويت على ملحق رقم 1 لاتفاقية الشراكة بين وزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات المحلية) ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء ومجلس جهة فاس- مكناس ومجلس عمالة مكناس وجماعة مكناس ووكالة الحوض المائي لسبو من أجل تمويل وإنجاز مشروع حماية مدينة مكناس من الفيضانات.

4 – الدراسة والتصويت على ملحق اتفاقية شراكة بين عمالة مكناس(المبادرة الوطنية للتنمية البشرية) ومجلس عمالة مكناس وجمعية الولاء للثقافة والرياضة من أجل إعادة تكسية ملعب للقرب بغار السبع بجماعة مكناس بالعشب الاصطناعي .

5 – الدراسة والتصويت على اتفاقية شراكة بين مجلس عمالة مكناس وجماعة آيت ولال لإنجاز مشروع يتعلق باقتناء حافلتين للنقل المدرسي لفائدة تلميذات وتلاميذ جماعة آيت ولال.

6 – الدراسة والتصويت على ملحق اتفاقية شراكة بين مجلس عمالة مكناس وجمعية مسرح الشامات لأجل تنظيم مهرجان مكناس للمسرح (مهرجان دولي) "مكناس خشبة لمسارح العالم".

7 – الدراسة والتصويت على ملحق اتفاقية شراكة بين مجلس عمالة مكناس وجمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي وأعوان ومتقاعدي عمالة مكناس لتقديم الدعم اللازم لجمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي ومتقاعدي عمالة مكناس لتمكينها من النهوض بالعمال الاجتماعية لمنخرطيها.

 

8– الدراسة والتصويت على اتفاقية تعاون لامركزي وشراكة بين مجلس عمالة مكناس وثانوية جون بايلي، فالانس داجين (Valence d’Agen جمهورية فرنسا) والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بمكناس وجمعية عين جمعة للتنمية البشرية من أجل انجاز مشروع يتعلق بتزويد بعض المؤسسات التعليمية بالطاقة الشمسية ولوازمها.

9 – تقديم تقرير حول زيارة وفد مجلس عمالة مكناس الى بوردو مقر مجلس إقليم لاجيروند الفرنسي.

10 – الدراسة والتصويت على مشروع ميزانية العمالة برسم السنة المالية 2020.

11 – الدراسة والتصويت على إلغاء المقرر عدد 173 المتخذ بتاريخ 10 يونيو 2019 والمتعلق بتحويل اعتمادات في ميزانية التجهيز بميزانية العمالة برسم سنة 2019.

12 – الدراسة والتصويت على تحويل اعتمادات في ميزانيتي التسيير والتجهيز بميزانية عمالة مكناس برسم سنة 2019.

13 – الدراسة والتصويت على تغيير عنوان مشروع بميزانية التجهيز لميزانية العمالة برسم سنة 2019.

14 – الدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس عمالة مكناس وجمعية إفكر للتربية البيئية والتنمية المستدامة من أجل المساهمة في تنفيذ طلب المشاريع في إطار آلية الدعم المشترك للتعاون اللامركزي بين الجماعات الترابية المغربية والفرنسية.

وللاشارة فقد  تمت المصادقة بإجماع السادة الأعضاء الحاضرين على كافة النقط المدرجة بجدول الاعمال مع تسجيل بعض الملاحظات  المتعلقة بالنقطة العاشرة  المتعلقة بمشروع ميزانية العمالة برسم سنة 2020 والتي استأثرت  باهتمام خاص  بالنظر  لاجبارية النفقات  الملتزم بها  في مجموع المساهمات المالية للمجلس في بعض  الاتفاقيات المبرمة وكذا فيما يتعلق  بتسوية المستحقات المالية  لترقية الموظفين المنتسبين لميزانية العمالة المنتمين للنظام الخاص لمتصرفي وزارة الداخلية .

من جهة أخرى انصبت تدخلات بعض السادة اعضاء المجلس في شأن النقطة الرابعة عشر في حيثيات  مساهمة  المجلس في  تنفيذ طلب المشاريع في إطار آلية الدعم المشترك للتعاون اللامركزي بين الجماعات الترابية المغربية والفرنسية في صيغته الاولى وضرورة اشراك كل المتدخلين في إغناء التشخيص الترابي المنجز والهادف لإدماج البعد الاجتماعي والسياحي والبيئي للمنتزه الطبيعي لزرهون، لأجل إنجاح الصيغة الثانية منه.  

م ر / م ع م 

photoalami