أشغال الدورة العادية لمجلس عمالة مكناس

09 شتنبر, 2019 أشغال المجلس

ترأس السيد التهامي اللحكي رئيس مجلس عمالة مكناس لمجريات أشغال الدورة العادية لمجلس عمالة مكناس بحضور السيد عبد الغني الصبار عامل عمالة مكناس ....تميز بتقدبم نتائج التقرير النهائي للتشخيص التشاركي للخصاص من الماء الشروب بتراب العمالة والذي أشرفت عليه لجنة ترأسها السيد عباس لومغاري نائب رئيس مجلس عمالة مكناس .

انعقاد الدورة العادية -شهر شتنبر- لمجلس عمالة مكناس يومه الاثنين 09  شتبر2019

 

تفعيلا لمقتضيات القانون التنظيمي رقم 14-112 المتعلق بالعمالات و الأقاليم ، ترأس الأستاذ التهامي اللحكي رئيس مجلس عمالة مكناس أشغال الدورة العادية للمجلس لشهر شتنبر وذلك يومه الاثنين 09  شتبر2019  على الساعة العاشرة صباحا بقاعة الاجتماعات الكبرى بمقر مجلس عمالة مكناس .

وقد تميزت أشغال هذه الدورة  بحضور السيد عبد الغني الصبار عامل عمالة مكناس والسيد محمد بركة الكاتب العام للعمالة والسادة نواب الرئيس و أعضاء المجلس وممثل القيادة الجهوية للدرك الملكي  بالإضافة إلى  السيد المدير العام للمصالح بمجلس العمالة و السادة المكلفين بمديرية شؤون الرئاسة والمجلس وباقي مصالح إدارة المجلس وبعض  رؤساء وممثلي المصالح الداخلية للعمالة ( قسم العمل الاجتماعي وقسم الجماعات المحلية )و المصالح الخارجية بالعمالة (المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الماء-  الوكالة المستقلة للماء والكهرباء ) بالإضافة إلى أطر إدارة مجلس العمالة و بعض ممثلي وسائل الإعلام.

في كلمته الافتتاحية رحب السيد الرئيس بالسيد العامل والسادة أعضاء المجلس و باقي الحضور وأعطى الكلمة للسيد النائب الأول لتلاوة تقرير أنشطة الرئاسة وتوزيع نسخة منه للسادة أعضاء المجلس تطبيقا لمقتضيات المادة 89 من النظام الداخلي للمجلس. ثم  تلا كاتب المجلس جدول أعمال الدورة المكون من 07 نقاط و التي سيتداول حولها المجلس وفق جدولة زمنية محددة كما يلي :

        

1 –  تقديم ملخص الدورة السابقة.

2 – الدراسة والتصويت علــــــــى مشـــروع ملحــــــــــــق اتفاقية شراكــــــــــة بيــن عمالـــــة مكناس (م و ت ب) ومجلس عمالة مكناس وجماعة تولال والمديرية الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة بمكناس لانجاز مشروع يتعلق بتهيئة الملعب البلدي لكرة القدم بجماعة تولال.

– الدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس عمالة مكناس والقيادة الجهوية للدرك الملكي لانجاز مشروع يتعلق باقتناء وسائل النقل المرفقي  لفائدة الدرك الملكي بعمالة مكناس.

4 – الدراسة والتصويت على اتفاقية إطار للتعاون اللامركزي والشراكة بين مجلس عمالة مكناس ومجلس إقليم لاجيروند الفرنسي.

5 – الدراسة والتصويت على تجديد اتفاقية التعاون اللامركزي بين مجلس عمالة مكناس والمجلس الإقليمي لأيدين التركي.

6 –  الدراسة والتصويت على طلب الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم رصد مجلس العمالة لمبلغ مساهمته السنوية  لفائدة الجمعية المذكورة.

7 –  تقديم التقرير النهائي للجنة التتبع الخاصة بالتشخيص التشاركي حول الخصاص الحاصل في التزود بالماء الصالح للشرب على مستوى عمالة مكناس.

 

وقد استهلت الجلسة بالنقطة الأولى تتعلق بتقديم ملخص الدورة السابقة   الذي تلاه السيد كاتب المجلس، بعد ذلك تدارس المجلس تباعا باقي النقط المدرجة في جدول الأعمال وصادق عليها بإجماع السادة الأعضاء الحاضرين ، باستثناء النقطة السادسة التي صادق المجلس على  إرجاء البث فيها لاحقا في أفق التوصل بمعطيات ووثائق من مكتب الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم.

 وتجدر الإشارة إلى أن  المجلس وفي إطار مدارسته للنقطة السابعة استمع لعرض للتقرير النهائي حول الخصاص الحاصل في التزود بالماء الصالح للشرب على مستوى عمالة مكناس  تقدم به السيد المدير الإقليمي  للمكتب الوطني للماء والكهرباء - و  الذي أعدته لجنة التتبع الخاصة بالتشخيص التشاركي برئاسة السيد عباس لومغاري نائب رئيس المجلس. حيث ابرز التقرير المعزز بأرقام وبمؤشرات أولويات التدخل ، لائحتين ، الأولى ذات طابع استعجالي  في أولوية البرمجة والانجاز،  ولائحة ثانية هي في حاجة إلى مصادر التمويل من مختلف المتدخلين والمعنيين بالقطاع . كما تم وضع لائحة الدواوير المستفيدة في الشطر الأول والثاني مع إدخال إضافات لدواوير ذات الخصاص الحاد مع التأكيد على استعجالية تولي وكالة الحوض المائي لسبو التعجيل بحفر أثقاب مائية تمكن من تزويد بعض الدواوير بجماعة عين جمعة و دعوة المكتب الوطني للسكك الحديدية للترخيص للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب –  قطاع الماء - بمد قنوات الربط  تحت قنطرة تابعة للمكتب الوطني للسكك الحديدية بجماعة عين كرمة واد الرمان.

  الجدير بالذكر أن السيد عامل عمالة مكناس كان قد دعا لإحداث لجنة  لإعداد تشخيص الخصاص من الماء الشروب بتراب العمالة مع الجماعات  المعنية وبالمساعدة التقنية  للمصالح اللاممركزة ذات الاختصاص. وقد استأثرت نقطة تشخيص الحاجيات من الماء الشروب بتراب عمالة مكناس اهتمام السادة أعضاء المجلس خاصة ما يتعلق بأولويات التدخل وشمولية التشخيص وتوفير الموارد المالية لانجاز المشاريع المبرمجة في هذا الصدد.....

وفي معرض تدخله ذكر السيد العامل بضرورة  إعداد ملف متكامل للترافع وحشد الدعم يضم دعائم وتصور شامل للعرض والطلب على الماء و توفير الماء الشروب بالعمالة  بناء على أولويات متوافق حولها.  كما أكد مواصلة جهود البحث عن مصادر التمويل للشطرين وإمكانية مساهمة كل من وزارة الداخلية ( المديرية العامة للجماعات المحلية) ومجلس جهة فاس مكناس . كما وافق  على ملتمس اللجنة إيجاد حلول عملية لانسجام تدخل مؤسستي المكتب الوطني للماء والكهرباء -  قطاع الماء والوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمكناس  لأجل تغطية الخصاص من الماء الشروب في مناطق التداخل بينهما. وقد دعا لعقد اجتماع عاجل تستدعى له كل الأطراف المعنية لإيجاد حل عملي لمشكل تداخل  مناطق التوزيع بين كل  من المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمكناس في بعض  الجماعات المجاورة لمدينة مكناس  ولإيجاد صيغة قانونية تمكن المؤسسة صاحبة الاختصاص من التدخل لتقديم خدمات استغلال الماء والكهرباء.

 

التحرير: م ع م 

الصورة: photoAlami