السيد عامل عمالة مكناس يعطي انطلاقة موسم سيد شباني بجماعة عين الجمعة

28 غشت, 2019 أنشطة العمالة

 

انطلقت صباح أمس  بعين الجمعة فعاليات الموسم السنوي سيدي شباني ، المنظم ما بين 26 و28 غشت الجاري، في إطار الاحتفالات المقامة بمناسبة عيد العرش المجيد وثورة الملك والشعب.

 

وقد أشرف السيد عبد الغني الصبار عامل عمالة مكناس على إعطاء انطلاقة هذا الموسم ذي البعد الثقافي العريق،  على رأس وفد هم مثل فيه مجلس عمالة مكناس السيد حميد الشهبوني نائب رئيس المجلس كما ضم السادة رؤساء الجماعات الترابية بعمالة مكناس وممثلين عن جهة مكناس فاس وكبار السخصيات من مختلف الاسلاك القضائية والعسكرية والأمنية و جمعيات المجتمع المدني وممثلي وسائل الإعلام . الجدير بالذكر أن تنظيم هذا الموسم من طرف إحدى الجمعيات المحلية  جمعية  بتنسيق مع المجلس الجماعي  لعين الجمعة ، يهدف الى خلق اشعاع ثقافي وسياحي واستقطاب ممارسي رياضة الفروسية بعمالة مكناس وباقي جهات المملكة حيث فاق العدد المشارك  600 فارس، موزعين على اكثر من 30 سربة (فرقة)، من مختلف المناطق المجاورة لعين الجمعة الذين قدموا لوحات فنية متنوعة في فن الفروسية التقليدية.

وتتميز هذه المواسم بجو اصيل تمتع الناظرين وتعمل على  تأصيل وتطوير الفروسية التقليدية، وكذا التراث الشفهي المتمثل في فن إنشادن و احيدوس وغيرها من الفنون الشعبية. ومن شأن تطوير فعاليات الموسم خلق جذب  سياحي قار  على مستوى المنطقة، و ضخ دينامية لتشجيع  الدورة الاقتصادية المحلية، وتحقيق  رواج تجاري واقتصادي بالجماعة.

 وقد سجل موسم سيدي شباني، بالنظر لشهرته على المستوى الجهوي  خلال الدورات السابقة إقبالا كبيرا للزوار والوافدين  بحوالي  30 ألف زائر .

وقد عرف هذا اليوم توزيع مجموعة من الجوائز على مختلف المتبارين الفائزين مسجلا  نقلة نوعية نحو إضفاء  طابع الحداثة كموسم متكامل من خلال  تعدد المواد والفقرات التي تمت برمجتها من طرف المنظمين .