انعقاد الدورة العادية لمجلس عمالة مكناس يومه الاثنين 10 يونيو2019

10 يونيو, 2019 أشغال المجلس

انعقاد الدورة العادية لمجلس عمالة مكناس يومه الاثنين 10 يونيو2019

 

تفعيلا لمقتضيات القانون التنظيمي رقم 14-112 المتعلق بالعمالات و الأقاليم و بحضور السيد عبد الغني الصبار عامل عمالة مكناس، ترأس الأستاذ  التهامي اللحكي رئيس مجلس عمالة مكناس أشغال الدورة العادية لشهر يونيو  للمجلس يومه الاثنين 10 يونيو2019 على الساعة العاشرة صباحا بمقر مجلس عمالة مكناس بالقاعة الكبرى للاجتماعات.وقد عرفت الدورة حضور السيد محمد بركة الكاتب العام للعمالة والسادة أعضاء المجلس و السادة المدير العام للمصالح بإدارة مجلس العمالة و مدير الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع والمديرين الجهوي  والإقليمي ورئيس قسم الإنتاج -قطاع الماء-  للمكتب الوطني للماء والكهرباء و رئيسي قسم العمل الاجتماعي وقسم الجماعات المحلية و مدير شؤون الرئاسة والمجلس ورؤساء المصالح الداخلية بإدارة مجلس العمالة وثلة من الأطر و ممثلي بعض وسائل الإعلام وجمعيات المجتمع المدني. 

وقد استهلت  هده الدورة بتلاوة الفاتحة على روح الفقيد الوزير السابق ورئيس المجموعة الحضرية لمكناس المرحوم الطيب بن الشيخ .

بعد ذلك استأنف المجلس الدورة بمدارسة النقط المدرجة  بجدول أعماله الدورة  كما يلي :

 

  ــ  تقديم تقرير أنشطة الرئاسة.

1 ــ  تقديم ملخص الدورة السابقة.

2 ــ  تقديم مجلس جهة فاس- مكناس لعرض حول البرامج  والمشاريع المنجزة والمقترحة للسنوات الثلاثة القادمة المضمنة في برنامج التنمية الجهوية والمخصصة لتراب عمالة مكناس.

3 ــ  تقديم المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الماء - لعرض حول الخصاص الحاصل في تزويد الوسط القروي التابع لعمالة مكناس  بالماء الصالح للشرب، مع ذكر نسب الانجاز والخصاص على مستوى كل جماعة ترابية.

4 ــ  الدراسة والتصويت  على اتفاقية شراكة بين وزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات المحلية) ومجلس جهة فاس – مكناس ومجلس عمالة مكناس وجماعة وليلي والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الماء – لتمويل وإنجاز مشاريع تزويد دواوير جماعة وليلي بالماء الصالح للشرب بواسطة الإيصالات الفردية.

5 ــ الدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس عمالة مكناس وجماعة عين جمعة والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الكهرباء – لإنجاز مشروع يتعلق بربط 39 كانونا بالشبكة الكهربائية بمجموعة من دواوير جماعة عين جمعة.

6 ــ الدراسة والتصويت على اتفاقية شراكة بين مجلس عمالة مكناس والمديرية الجهوية لوزارة الشباب والرياضة لجهة فاس – مكناس ومجالس الجماعات الترابية التابعة لعمالة مكناس المستفيدة من البرنامج الوطني لإحداث ملاعب القرب متعددة الرياضات من فئة E من أجل إنجاز 17 ملعبا  للقرب بالوسطين القروي وشبه الحضري بعمالة مكناس.

7 ــ الدراسة والتصويت على ملحق اتفاقية شراكة بين مجلس عمالة مكناس ومجلس جماعة المغاصيين والمديرية الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة بمكناس من أجل تكملة بناء ملعب للرياضة بدوار المغاصيين بجماعة المغاصيين.

8 ــ الدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس عمالة مكناس وجماعة مجاط والمديرية الجهوية للصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي بمكناس من أجل إحداث دار الصانعة بآيت رحو بجماعة مجاط.

9 ــ الدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس عمالة مكناس وجماعة وليلي للمساهمة في تمويل مشروع بناء وتجهيز مركز نسوي بدوار بني مرعاز بجماعة وليلي.

10 ــ الدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس عمالة مكناس  وجمعية مكناس الزيتون الكبرى متعلقة بتنظيم المهرجان الدولي للفيلم العربي لمكناس.

11 ــ  الدراسة والتصويت على تجديد اتفاقية شراكة بين مجلس عمالة مكناس وجمعية مغرب أحواش من أجل تنظيم المهرجان الوطني للفنون التراثية بمكناس.

12 ــ الدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية إطار بين مجلس عمالة مكناس وجمعية المجزئين والمنعشين العقاريين بمكناس من أجل دعم أنشطة الجمعية.

13 ــ الدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية شراكة بين عمالة مكناس ( اللجنة الجهوية للتنمية البشرية) ومجلس عمالة مكناس والجمعية الإسماعيلية للأشخاص المعاقين جسديا بمكناس لإنجاز مشروع يتعلق باقتناء مواد أولية لصنع الأطراف الاصطناعية لفائدة الجمعية الإسماعيلية للأشخاص المعاقين جسديا بجماعة مكناس.

14 ــ الدراسة والتصويت على تجديد  اتفاقية شراكة بين مجلس عمالة مكناس وجماعة مكناس ومجموعة الجماعات الترابية لعمالة مكناس من أجل إنجاز أشغال ذات فائدة مشتركة للجماعات الترابية.

15 ــ الدراسة والتصويت على مشروع ملحق اتفاقية بين مجلس عمالة مكناس والمحامي المنصب للدفاع عن مصالح عمالة مكناس.

16 ــ تقديم تقرير حول الدعاوى القضائية المرفوعة قبل الدورة الحالية لشهر يونيو 2019.

17 ــ الدراسة والتصويت  على تحويل اعتمادات في ميزانية العمالة برسم سنة 2019.

18ــ الدراسة والتصويت   على ملحق اتفاقية شراكة بين عمالة مكناس (اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية) ومجلس عمالة مكناس حول استرجاع الاعتمادات المالية المتبقية من المشاريع التي عهد بتنفيدها لمجلس عمالة مكناس

19 ــ الدراسة والتصويت   على اتفاقية شراكة بين مجلس جهة فاس مكناس وعمالة مكناس ومجلس عمالة مكناس والجماعات الترابية لعمالة مكناس وجامعة مولاي إسماعيل من اجل تنظيم وتأطير دورات تكوينية لفائدة أعضاء مجلس عمالة مكناس وأعضاء الجماعات الترابية المتواجدة بتراب عمالة مكناس.

 

في البداية    استمع الحاضرون  لتقرير تقدم به السيد مدير الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع   حول " البرامج  والمشاريع المنجزة والمقترحة للسنوات الثلاثة القادمة المضمنة في برنامج التنمية الجهوية والمخصصة لتراب عمالة مكناس". والذي أكد فيه انه تم  تخصيص 214  مليون درهم كغلاف استثماري  لمشاريع منجزة أو مبرمجة برسم  2019-2021  لعمالة مكناس. في أفق مصادقة  المجلس الجهوي لفاس مكناس على صيغته التعاقدية ....

وعلى اثر ذلك أكد السيد  عبد الغني الصبار عامل عمالة مكناس على أهمية أن يتم تسليط الضوء على المشاريع المحكمة التمويل والجاهزة للتنفيذ ، لأجل تمكين المجلس من وضوح الرؤية التنموية و تحديد التزاماته المستقبلية المترتبة عنها ،كما عبر عن الأهمية النسبية لمساهمات الجهة بعمالة مكناس  نسبة لباقي العمالات والأقاليم بالجهة  .
بخصوص مشروع إحداث مستشفى من الجيل الرابع  أكد السيد العامل أنه قد تم بذل  جهود  لوضع ورقة طريق لقطاع الصحة ككل ، داعيا إلى  أن يتم التركيز حاليا على مواصلة تأهيل وحسن تدبير المستشفيات المتواجدة على غرار مستشفى سيدي سعيد بمكناس في اتجاه توفير الأطقم الطبية والشبه الطبية و العمل على ترشيد توزيع التخصصات بينها ، على أن التحدي الآني هو ضبط الآجال وتسريع وتيرة الإنجاز للمشاريع في طور التنفيذ.

تساؤلات بعض  أعضاء المجلس تطرقت  لحجم الاستثمارات المخصصة للمجال القروي بتراب عمالة مكناس على وجه الخصوص ...وهوماسيتم عرضه لاحقا على أنظار المجلس فور المصادقة على عقدة برنامج المنتصف الثاني لبرنامج الجهوي للتنمية.

عرض المكتب الوطني للماء والكهرباء- قطاع الماء ، تقدم به د.المهندس محمد فرحاوي رئيس قسم الانتاج بقطاع الماء بمكناس   حول " الخصاص الحاصل في تزويد الوسط القروي التابع لعمالة مكناس  بالماء الصالح للشرب، مع ذكر نسب الانجاز والخصاص على مستوى كل جماعة ترابية. استعرض فيه محاور عدة لتدخلات المكتب والانجازات المسجلة لاجل تامين التزود بالماء بتراب العمالة . وقد تطرق كذلك الى بعض الاكراهات التي مازالت مطروحة من قبيل  .. تذبذب صبيب "عين ريبعة " بالإضافة إلى تعكر مياهها بسبب أنشطة فلاحية تمارس في أراضي ذات طابع رعوي تابعة لإقليم الحاجب يحول دون استعمال هاته المياه لتلبية الخصاص كما تم عرض مشاريع ضخمة في طور الإنجاز تتعلق بالتزود بالماء من  سد إدريس الأول الذي ستستفيد منه كل من عمالتي فاس مكناس .

كما ابرز أن  المكتب يتوفر على قاعدة معطيات تمكن من تحديد الحاجيات وأولويات التدخل مكنت من تحديد الخصاص لحوالي 4934 نسمة من ساكنة الوسط القروي  تهم  18 دوار من بين 250 دوار تدخل في نطاق تدخل المكتب بالعمالة.
وعقب ذلك  ذكر السيد  عامل عمالة مكناس بجهود السادة رجال السلطة في تحديد حاجيات الساكنة المتزايدة خاصة في الفترة الصيفية  والتي تصل الى حوالي 16 ألف نسمة بمجموع تراب العمالة .حيث دعا إلى الإسراع في  تشكيل لجنة مختلطة تتكون من ممثلين عن المجلس و المكتب ONEE والوكالة RADEM ومصالح العمالة والجماعات الترابية المعنية  لاجل صياغة وثيقة عمل محينة  حول الخصاص الحالي من الماء في الدواوير المعنية و لأجل إيجاد حلول لتمويل تدخلات المكتب لتلبية حاجيات التزود وخاصة وضع ورقة طريق واضحة حول مقاربات  التمويل ومساهمات الأطراف المعنية مما سيمكن من نجاعة التمويل  وفعالية المشاريع و الإسراع في الاستجابة لتطلعات الساكنة وممثليهم في المجالس الجماعية.

وقد تواصلت مداخلات السادة أعضاء المجلس أبرزت الأهمية القصوى لبذل وتضافر الإمكانيات المالية والتقنية لضمان فعالية وجودة عمليات توفير العرض والاستجابة للطلب من الماء .

وقد تمت المصادقة بإجماع أعضاء المجلس الحاضرين على جميع النقط المسطرة في جدول أعمال هذه الدورة و اختتمت الجلسة بتلاوة برقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى السدة العالية بالله صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.